abo-azoz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل تغني التراويح عن سنة العشاء البعدية؟

اذهب الى الأسفل

هل تغني التراويح عن سنة العشاء البعدية؟ Empty هل تغني التراويح عن سنة العشاء البعدية؟

مُساهمة من طرف abo_azoz الأحد أغسطس 31, 2008 2:19 am

بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:-
الصحيح أن صلاة التراويح لا تصح قبل صلاة العشاء ، ولا خلاف بين الفقهاء في أن صلاة التراويح تقع صحيحة بعد صلاة العشاء إلا أنَّ الأفضل أن يصلي الناس سنة العشاء المؤكدة قبل صلاة التراويح .
وينبغي عدم التهاون في سنة العشاء البعدية لأنها سنة مؤكدة ، ولا تغني عنها صلاة التراويح، لكن إذا كانت عادة أهل المسجد ألا يتركوا وقتا لصلاة هاتين الركعتين، فينبغي تعليمهم السنة برفق ، فإن أبوا فلا داعي للشقاق ويمكن تأديتها بعد الفراغ من صلاة التراويح ، كما يمكن الدخول مع الإمام بنية السنة المؤكدة ، ثم إتمام التراويح.
ومما يدل على الحفاظ على سنة العشاء ما جاء في صحيح مسلم عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنها قالت:-

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا، غير فريضة، إلا بني الله له بيتا في الجنة. أو إلا بني له بيت في الجنة". قالت أم حبيبة: فما برحت أصليهن بعد.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-
ذهب جمهور الفقهاء: إلى أن قيام رمضان سنة مؤكدة تؤدى بعد سنة العشاء , وتعتبر من الرواتب لأنها تؤدى بعد الفريضة ، فوقتها يبدأ من بعد الانتهاء من سنة العشاء , ويستمر إلى قبيل الفجر بالقدر الذي يسع صلاة الوتر بعدها , ويفضل أن لا يؤخرها إذا كان في التأخير فوات الجماعة.

ثم ذكرت الموسوعة مذاهب العلماء في ذلك كالتالي:-
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء , وقبل الوتر إلى طلوع الفجر ; لنقل الخلف عن السلف , ولأنها عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه , وهم صلوا بعد العشاء قبل الوتر ; ولأنها سنة تبع للعشاء فكان وقتها قبل الوتر . ولو صلاها بعد المغرب وقبل العشاء فجمهور الفقهاء وهو الأصح عند الحنفية على أنها لا تجزئ عن التراويح , وتكون نافلة عند المالكية , ومقابل الأصح عند الحنفية أنها تصح ; لأن جميع الليل إلى طلوع الفجر قبل العشاء وبعدها وقت للتراويح ; لأنها سميت قيام الليل فكان وقتها الليل.
وعلل الحنابلة عدم الصحة بأنها تفعل بعد مكتوبة وهي العشاء فلم تصح قبلها كسنة العشاء , وقالوا : إن التراويح تصلى بعد صلاة العشاء وبعد سنتها, قال المجد- من فقهاء الحنابلة - : لأن سنة العشاء يكره تأخيرها عن وقت العشاء المختار , فكان إتباعها لها أولى . ولو صلاها بعد العشاء وبعد الوتر فالأصح عند الحنفية أنها تجزئ . وذهب الحنفية والشافعية إلى أنه يستحب تأخير التراويح إلى ثلث الليل أو نصفه , واختلف الحنفية في أدائها بعد نصف الليل , فقيل يكره ; لأنها تبع للعشاء كسنتها , والصحيح لا يكره لأنها من صلاة الليل والأفضل فيها آخره.
وذهب الحنابلة إلى أن صلاتها أول الليل أفضل ; لأن الناس كانوا يقومون على عهد عمر - رضي الله تعالى عنه - أوله , وقد قيل لأحمد : يؤخر القيام أي في التراويح إلى آخر الليل ؟ قال : سنة المسلمين أحب إلي.

وجاء في كتاب الإنصاف في الفقه الحنبلي:-
أول وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وسنتها , على الصحيح من المذهب , وعليه الجمهور , وعليه العمل , وعنه – أي عن الإمام أحمد بن حنبل - قبل السنة وبعد الفرض , نقلها حرب ، وجزم به في العمدة , ويحتمله كلامه في الوجيز, فإنه قال : وتسن التراويح في جماعة بعد العشاء.

وجاء في كشاف القناع في الفقه الحنبلي:-
إن صلى التراويح بعد العشاء وقبل سنتها صح جزما ولكن الأفضل فعلها بعد السنة على المنصوص.

والله أعلم .
abo_azoz
abo_azoz
Admin
Admin

عدد الرسائل : 126
العمر : 37
الموقع : https://yarmouk-acc.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

https://yarmouk-acc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى